ONLINE LIBRARY ~ Kitab Klasik Islam

Free Ebook Download & Online Reading
Latest Books

الاقتصاد في الاعتقاد
ابي حامد الغزالي

يعد كتاب الاقتصاد في الاعتقاد للإمام "الغزال" من أهم الكتب المصنفة في العقيدة ومن أندرها في هذا الموضوع، هذا وقد كان الدكتور "كريم عزقول" قد ذكره في كتابه "العقل في الإسلام" حيث أوضح أن كتاب "الاقتصاد في الاعتقاد" يعالج جميع مسائل ما وراء الطبيعة معالجة فلسفية، ويثبت حقائقها إثباتاً عقلياً، ويذكر إنه يمثل عقل الغزالي البنائي، في حقل ما ورد الطبيعة، وهو برأيه أوسع مؤلف للغزالي في هذا الموضوع، وإن "الرسالة القدسية" ليست سوى مختصر له.

وبالعودة لمضمون هذا الكتاب نجد أنه ذا أقسام أربعة سماها: أقطاب، أما الأول: فيبحث في النظر في ذات الله تعالى وفي القدم، والبقاء، وصفه صانع العالم، وإن الله تعالى واحد ومنزه عن الولد والشريك، والثاني: يبحث في الصفات السبعة وما تختص آحاد الصفات وما تشترك فيه. ويسهب في الكلام عن الحياة والإرادة وفي أحكام الصفات، ويتكلم عن السمع والبصر وإلى ما هناك من المواضيع المرتبطة في هذا المجال.

أما القسم الثالث: فيبحث فيه في أفعال الله تعالى ويرد على كثير من الدعاوى المعروضة أو المحتملة في هذا الموضوع، والقسم الرابع: يتكلم في الغزالي في إثبات نبوة محمد صلى الله عليه وسلم وفي وجوب التصديق بالأمور التي ورد الشرع بها، ويختم كتابه هذا فى موضوع الإمامة. وفي بيان من يجب تكفيره من الفرق معتمداً في عرض آرائه على الكتاب والسنة مبتعداً عن البدع والأهواء التي كانت سائدة في عصره




Read NowRead Now




DOWNLOAD : PDF / PDF / here

[View original post!]


Related Posts :



0 comments

Post a Comment

Authors

Languages

File Types