ONLINE LIBRARY ~ Kitab Klasik Islam

Free Ebook Download & Online Reading
Latest Books

شرح مختصر المنتهى الاصولي وحواشيه
القاضي الإيجي

"شرح مختصر المنتهي الأصولي" هو أصل كتاب" منتهى السول والأمل علمي الأصول والجدل" للشيخ الإمام جمال الدين أبي عمرو عثمان بن عمر، المعروف بابن الحاجب المالكي المتوفى سنة 646هـ. صنفه أولاً، ثم اختصره وهو المشهور المتداول بـ"مختصر المنتهى" و"مختصر ابن الحاجب" قال فيه: "لما رأيت قصور الهمّ عن الإكثار وميلها إلى الإيجاز والاختصار صنفت مختصراً في أصول الفقه ثم اختصرته على وجه بديع وينحصر في المبادئ والأدلة السمعية والاجتهاد والترجيح". وهو مختصر غريب في صنعه، بديع في فنه لغاية إيجازه يضاهي الألغاز ويحسن إيراده. اعتنى بشِأنه العلماء. شرحه العلامة سعد الدين التفتازاني المتوفى سنة 791هـ وشرحه السيد الشريف علي بن محمد الجرجاني المتوفى سنة 816هـ وشرحه القاضي الإمام ناصر الدين عبد الله بن عمر البيضاوي المتوفى سنة 685هـ وغيرهم كثيرون من العلماء الأعلام.
وقد ضمّ هذا الكتاب بالإضافة إلى متن الكتاب الأصل "شرح مختصر المنتهى الأصولي" الذي هو من شرح الإمام العلامة القاضي عبد الرحمن الإيجي، حواشي كل من: العلامة سعد الدين التفتازاني، والسيّد الشريف الجرجاني، والمحقق الشيخ حسن الهروي الفناري، وحاشية الشيخ محمد أبو الفضل الوراقي الجيزاوي.

ونظراً لأهمية هذا الكتاب تمّ تحقيقه، تصحيحاً وتوثيقاً، وتمً وضع مختصر المنتهى وشرح العضد في أول الصفحة، وتلاه حاشية التفتازاني، ثم حاشية الجرجاني، ثم حاشية الجرجاني، ثم حاشية الهروي، ثم حاشية الجيزاوي.

الناشر:
كتابٌ مهمٌ جداً في أصول الفقه، أصله كتاب "منتهى السول والأمل في علمي الأصول والجدل" للإمام ابن الحاجب المالكيّ. صنّفه أولاً، ثمّ اختصره وهو المشهور المتداول بـ"مختصر المنتهى" و"مختصر ابن الحاجب". وهو مختصر غريبٌ في صنعه بديعٌ في فنّه لغاية إيجازه يضاهي الألغاز وبحسن إيراده يحاكي الإعجاز. وقد اعتنى به وشرحه عدد كبير من أفاضل الحكماء



Read Now Cover - 1 - 2 - 3





DOWNLOAD : PDF (Cover-1-2-3) #

[View original post!]


Related Posts :



0 comments

Post a Comment

Authors

Languages

File Types