ONLINE LIBRARY ~ Kitab Klasik Islam

Free Ebook Download & Online Reading
Latest Books

تبيين كذب المفتري فيما نسب إلى الإمام أبي الحسن الأشعري‬
ابن عساكر

هذا كتاب في سيرة الإمام أبي الحسن الأشعري، المتوفي سنة 324هـ، اسمه: "تبيين كذب المفتري فيما نسب إلى الإمام أبي الحسن الأشعري".
يطبع عن النسخة الخطية الموجودة في دار الكتب المصرية، وهذه النسخة كتبت في سنة ستمائة وسبعة وسبعين من الهجرة. ومؤلف هذا الكتاب هو: الشيخ علي بن الحسن بن هبة الله بن الحسين الدمشقي، المعروف بابن عساكر أبو القاسم ثقة الله.
وهذه النسخة الخطية تقع في جزءين الجزء الأول ويشتمل على ما يلي: 1-مقدمة، 2-باب ذكر تسمية أبي الحسن الأشعري ونسبه، والأمر الذي فارق عقد أهل الاعتزال بسببه.. 3-باب ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم: من بشارته بقدوم أبي موسى وأهل اليمن وإشارته إلى ما يظهر من علم أبي الحسن. 4-باب ذكر ما رزق أبو الحسن رحمه الله من شرف الأصل، وما ورد في تنبيه ذوي الفهم على كبر محله في الفضل. 5-باب ذكر ما اشتهر به أبو الحسن الأشعري رضي الله عنه من العلم، وظهر به من وفور المعرفة به، والفهم. 6-باب ذكر ما عرف من أبي الحسن رضي الله عنه من الاجتهاد في العبادة، ونقل عنه من التقلل من الدنيا والزهادة. 7-باب ذكر ما يسر لأبي الحسن رحمه الله من النعمة من كونه من خير قرون هذه الأمة. 8-باب ما وصف من مجانيته لأهل البدع وجهاده. وذكر ما عرف من نصيحته للأمة وصحة اعتقاده. 9-باب ذكر بعض ما رؤي من المنامات التي تدل على أن أبا الحسن من مستحقي الإمامات. 10-باب ذكر بعض ما مدح به أبو الحسن من الأشعار على وجه الإيجاز في إبرازها والاختصار. 11-باب ذكر جماعة من أعيان مشاهير أصحابه إذ كان فضل المقتدي يدل على فضل المقتدى به.
والجزء الثاني يتحدث في موضوع الباب الأخير وهو باب ذكر جماعة من أعيان مشاهير أصحابه... الخ. والإمام أبو الحسن الأشعري صاحب مذهب يعرف بالمذهب الأشعري في علم التوحيد ومن قبله كانت مذاهب، أهمها مذهب الخوارج ومذاهب المعتزلة. وقد توسط الأعشري بينهما كما قيل



Read Now Read Now






DOWNLOAD : PDF / PDF / PDF

[View original post!]


Related Posts :



0 comments

Post a Comment

Authors

Languages

File Types