ONLINE LIBRARY ~ Kitab Klasik Islam

Free Ebook Download & Online Reading
Latest Books

رحمة الأمة في إختلاف الأئمة
أبي عبدالله محمد بن عبد الرحمن الدمشقي العثماني الشافعي

هذا هو الكتاب "رحمة الأمة في اختلاف الأئمة" اسم على مسمى، في فروع الفقه الشافعي، بل هو في الفقه المقارن. جاء بإيجاز غير مخل للمقصد، بأداء حسن، وعبارة واضحة، بعيداً عن الصيغ المعقدة، والألفاظ الصعبة، وقد حوى جميع أبواب الفقه، على أنه لم يذكر في الباب الفقهي كل فروع الباب، وإنما اختار جملة من الأحكام بين فيها أقوال العلماء... ولم يثتصر على المذاهب الأربعة المتبعة، بل ذكر أقوالاً للصحابة والتابعين وما يذكر عن داود الظاهري.

وهو إذ ينقل الأحكام ينقلها بإيجاز، وكأنه يقدم مادة أولية لأرباب الاختصاص، وللراغبين في الشروح الطويلة مع مقارعة الأدلة، ولذا كان الكتاقب مختصراً في بعض أبوابه، وأياً كان الأمر فالكتاب مادة فقهية غنية، وهو لما سمي فيما بعد بالفقه المقارن. ثم إنه يظهر لك رفع الحرج عن الأمة في تعدد الحلول والأحكام التي يمكن للمكلف أن يعمل بها، ويأخذ ما يراه محققاً لمصلحته الدينية والدنيوية فيها.

ضبط متن الكتاب وذلك من خلال تفصيل النص، وشكل مواضع الليس واستأنست بطبعة مؤسسة الرسالة المشار إليها في ترجمة المؤلف، كما ترجم لبعض الأعلام، وما كان من حديث فذكرت تخريخه عقب الحديث بين معقوفتين، وشرحت الألفاظ التي تحتاج إلى توضيح




Read NowRead Now



DOWNLOAD : PDF

[View original post!]


Related Posts :



0 comments

Post a Comment

Authors

Languages

File Types