ONLINE LIBRARY ~ Kitab Klasik Islam

Free Ebook Download & Online Reading
Latest Books

الأدب المفرد
الإمام محمد بن إسماعيل البخاري


الأدب ما جاء في لسان العرب: "الأدب الذي يتأدب به الأديب من الناس وسمي أدباً لأنه يأدب الناس إلى المحامد وينهاهم عن المقابح. والمفرد: هو الواحد: أي الأدب المتعلق بشخص كل فرد من المسلمين في شؤون حياتهم اليومية التعبدية والمعيشية والمسلكية".

و"الأدب المفرد" هو كتاب جمعه الإمام البخاري لإيفاء هذا الجانب من جوانب الحياة النبوية حقها من الاهتمام والإقتداء، لتكون ماثلة أمام أنظار المؤمنين للتأدب بآدابها والتحلي بمكارمها. وقد جاء هذا الكتاب منه استكمالاً لما ضمنه في كتابه "الجامع الصحيح" من أحاديث الآداب والأخلاق التي بلغت الثلاثمائة حديث، فجمع في كتابه الأدب المفرد [644] بابً، غير أنه لم يشترط فيه ما شرطه في صحيحه، فذكر فيه الصحيح-وهو الأكثر-مع الحسن، والضعيف-وهو الأقل-وذكر في غضونه آثار الصحابة، وأورد في مناسبات عديدة آيات من القرآن الكريم.

وقد ضمن الإمام البخاري كتابه هذا أبواباً من الآداب النبوية والأخلاق المحمدية ورتبها ترتيباً متقاً فهو بهذا يعدّ مصدراً حافلاً بالكرائم المحمدية السامية المباركة، ومادة أصيلة في الآداب الإسلامية الكريمة. فالكتاب في الآداب النبوية التربوية التي تحثّ الأمة على الاتصاف والتحلي بها، لتكون في آدابها وأخلاقها وعاداتها على منهج قويم ومسلك سليم.

ولما كان هذا الكتاب من أحسن الكتب المؤلفة في بابه فقد اعتنى "محمد عبد القادر عطا" بتحقيقه حيث اهتم أولاً: بتخريج الأحاديث النبوية الشريفة والآثار بقدر المستطاع، ثانياً: ترجم لأغلب رجال السند، ترجمة مبسطة، ثالثاً: وضع مقدمة للتعريف بالكتاب وبمؤلفه.

الناشر:
إن الإمام البخاري قد ضمن صحيحه كتابا للأدب وهو الكتاب الثامن والسبعون من صحيحه، لكنه لم يكتف بذلك حتى أفرد للأدب كتابا مستقلا سماه: "الأدب المفرد" لأنه قد جعله مقصورا على موضوع الأدب دون غيره فجاء فريدا في نوعه، جامعا للآداب الإسلامية، فهو بحق موسوعة إسلامية في الآداب، جدير بكل مسلم أن يقتنيها لينتفع بما تحويه من كنوز نبوية شريفة وهذه طبعة مخرجة الأحاديث وعليها حواشي مهمة


See also: Adab al-Mufrad in English



Read NowRead Now



DOWNLOAD : DOC / PDF: Muqaddimah, Kitab

[View original post!]


Related Posts :



0 comments

Post a Comment

Authors

Languages

File Types