ONLINE LIBRARY ~ Kitab Klasik Islam

Free Ebook Download & Online Reading
Latest Books

البرهان في علوم القرآن
بدر الدين محمد الزركشي

عد الإمام الزركشي من العلماء الأصوليين في فقه الشافعية، وأديباً فاضلاً، ومصنفاً محرراً في عدة فنون. درس وأفتى، وتولى إمامة إيوان الشافعية بالمدرسة الظاهرية العتيقة التي بين القصرين، كان كثير التأليف وقد خلف مؤلفات كثيرة في الفقه وأصوله وفي الحديث وعلومه وفي القرآن وعلومه. ويعد كتابه البرهان في علوم القرآن "من بين الكتب المهمة التي ألفها علماء المسلمين المتقدمين في هذا الباب. ومن المفيد القول بأن للإمام الزركشي السبق في جمع كتاب في علوم القرآن بعد كتاب الحوفي المصري النحوي المسمى "البرهان في علوم، أو في تفسير القرآن" فقد جاء كتابه أجمع لعلوم القرآن، نقل فيه ما قاله الحوفي في كتابه مختصراً، بالإضافة إلى غيره من كتب التفسير، واللغة والفقه، وغير ذلك كما جمع فيه آراء جهابذة العلم فيما يتعلق بكل علم من علوم القرآن.

جمع بين تلك الآراء وأيضاً أضاف إليها من علمه الغزير ما جعل به كتابه يقف في مصاف تلك الكتب القيمة. تناول الإمام الزركشي في كتابه هذا ما يتعلق بالعلوم القرآنية من معرفة أسباب النزول، ومعرفة المناسبات بين الآيات، ومعرفة الفواصل ورؤوس الآلي، والوجوه والنظائر، وعلم المتشابه، وعلم المبهمات، وما جاء في أسرار الفواتح والسور، وما جاء في خواتمها، ومعرفة المكي والمدني من السور، ومعرفة أول وآخر ما نزل من القرآن وعلى كم لغة نزل القرآن وكيفية إنزاله، وبيان جمعه ومن حفظه من الصحابة، ومعرفة تقسيمه بحسب سورة وترتيب السور والآيات وعددها، ومعرفة أسماء القرآن واشتقاقاتها.

ومعرفة ما وقع فيه من غير لغة أهل الحجاز من قبائل العرب، ومعرفة ما فيه من غير لغة العرب، ومعرفة غريب القرآن، وتعريفه وأحكامه من جهة أفرادها وتركيبها، والوقوف والابتداء، ومعرفة فضائل القرآن، وخواصه، ومن آداب تلاوته، ومعرفة الأمثال الكائنة فيه إلى غير من علوم القرآن. فقد جمع الزركشي فأوعى، فجاء كتابه لا يضارعه كتاب من نوعه، فكل من ألف بعد الزركشي في هذا النوع من العلوم القرآنية عيال عليه.

ولأهمية هذا الكتاب، ولندرة النسخ المطبوعة فقد عمد إلى تحقيقه وأما منهج التحقيق فكان كالتالي: مقارنة النسخة المعتمدة من دار الكتب المصرية بالنسخ الأخرى، تخريج الآيات والأحاديث والأعلام والقيام بوضع بعض العناوين الإضافية مع الإشارة إلى ذلك في موضعه. وضع مقدمة اشتملت بحثاً في عظمة القرآن، مع ترجمة شاملة للمؤلف وتعريف بالكتاب





Read NowRead Now



DOWNLOAD :
Ver.1 (PDF) --> ط. دار الحديث - ت. ابو الفضل الدمياطي
Ver.2 (PDF) --> ط. دار التراث - ت. محمد أبو الفضل إبراهيم
(DOC)

[View original post!]


Related Posts :



0 comments

Post a Comment

Authors

Languages

File Types