ONLINE LIBRARY ~ Kitab Klasik Islam

Free Ebook Download & Online Reading
Latest Books

الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة
محمد بن علي الشوكاني

مصنف هذا الكتاب هو العالم الكبير محمد بن محمد بن عبد الله ابن الحسن… وينتهي نسبه إلى خيشنة إلا أنه عرف بالشوكاني نسبة إلى شوكان وهو موضع في اليمن، ويقال له أيضاً "هجرة شوكان". وهو موضع أخرج كثيراص من العلماء. ولد به القاضي الشوكاني. كان والده من كبار علماء صنعاء وقضاتها، حفظ القاضي الشوكاني القرآن وجوّده على مشايخ القراءات بصنعاء. وحفظ المتون في سائر الفنون، وقرأ على علماء صنعاء ولم يرحل عنها، وقرأ في علوم الحديث وفي النحو وعلوم العربية بالإضافة إلى ذلك كان كثير الاشتغال بكتب التاريخ ومجامع الأدب. واجتهد في الدرس والتحصيل، ونصب نفسه للتدريس في أكثر أوقاته في مختلف الفنون: في التفسير وعلومه، والحديث وعلومه، والفقه وأصوله، والعربية وفنونها، والحكمة وفروعها.

وذاع أمره وانتشر ذكره، فكانت ترد إليه الفتاوى، فيفتي فيها باجتهاده نحواً من عشرين سنة، وقد جمعت فتاواه، فكانت في ثلاث مجلدات، وبها كثير من رسائله، وتسمى "الفتح الرباني في فتاوى الشوكاني" وتميز بترك التقليد، ونظر في علوم الاجتهاد، حتى جمعها، فاجتهد قبل أن يبلغ الثلاثين. وبقي بحراً زاخراً ومدداً فياضاً إلى أن توفي وهو حاكم بصنعاء، وترك مؤلفات كثيرة في أكثر الفنون منها في الفقه وفي الحديث وعلومه، ومنها كتابه هذا.

وقد ذكر محقق الكتاب في المقدمة أن الشوكاني اعتمد في كتابه هذا على من كتب في هذا الفن ممن سبقه حيث جمع فيه جميع ما تضمنته الكثير من المصنفات من الأحاديث الموضوعة، وقد يذكر ما لا يصح إطلاق اسم الموضوع عليه، بل غاية ما فيه أنه ضعيف بحره، وقد يكون ضعيفاً ضعفاً خفيفاً، وقد يكون أعلى من ذلك. وذكر الحافظ عبد الحي اللكندي في مؤلفه "ظفر الأماني بشرح خلاصة الجرجاني" أن الإمام الشوكاني كان متشدد في كتابه، تبعاً لغيره من المتشردين، كابن الجوزي، ويظهر للقارئ ذلك من مناقشة محقق الكتاب والمحقق هو الأستاذ الشيخ عبد الرحمن اليماني، لا يجهل علمه باحث من علوم الحديث وله منة على الباحثين، ربما يحققه من الكتب الحديثية التي نشرت في الهند، وهو ذو باع طويل في علم رجال الأثر، وقد اجتهد في تحقيق هذا الكتاب ونقد رواياته ورواته، معتمداً على أوثق المصادر.

وبالعودة إلى منهجية الكتاب الشوكاني نجد أنه قدم فيه الأحاديث الموضوعة في مسائل الفقه، مبوباً ذلك على الأبواب ذاكراً من ثم سائر الموضوعات، ثم ذاكراً في أخيرات الكتاب مناقب الخلفاء الأربعة وسائر الصحابة ومن بعدهم أبحاثاً مفيدة في ذكر النسخ الموضوعة ومن هو مشهور بالوضع والأسباب الحاملة على الوضع بالإضافة إلى ذلك ذكر الشوكاني في آخر كتابه هذا في باب فضائل القرآن الكتب الموضوعة في التفسير



Read NowRead Now







DOWNLOAD : PDF (Preview - Download) / DOC

[View original post!]


Related Posts :



0 comments

Post a Comment

Authors

Languages

File Types