ONLINE LIBRARY ~ Kitab Klasik Islam

Free Ebook Download & Online Reading
Latest Books

المحلى بالآثار
ابن حزم الأندلسي

حظي الفقه الإسلامي على مر العصور الأزمنة السالفة بجهود جبارة حتى خلف لنا ركاماً من دواوين الفقه متراكمة وكنوزاً دفينة خرج منها الكثير إلى نور الحياة، وكان أثره في الناس حياً محركاً ونظاماً مؤثراً، جاء كتاب المحلى واحداً من أهم كتب الفقه الإسلامي تدقيقاً وبحثاً حتى بات بين أيدينا موسوعة فقهية الأهمية، غزيرة المادة العلمية.

"ولا ترجع أهمية كتاب المحلي إلى كونه فقهاً فحسب مع ما فيه من آراء لابن حزم"، ومسائل فقهية بذل فيها جهداً كبيراً-فهو كمثله من الفقهاء-والفقه سبيل المجتهدين والمجتهد يخطئ ويصيب وليس بعد النبي صلى الله عليه وسلم من أحد معصوم، لكن أهمية كتاب المحلى بين كتب الفقه ترجع إلى كونها موسوعة فقه أشبه في عصرنا هذا بما نسميه بالفقه المقارن، فهو يستعرض آراء فقهاء عصره أو سالفيه، أو آراء مدارس الفقه الأربعة المشهورين مع المذاهب الأقل شهرة وأندر معرفة فقارن بين آراء الشافعي ومالك وأبي حنيفة وأحمد بن حنبل حتى أنتج لنا في المحلى معارك فقهية إذا استرسلت فيها ووقفت مراقباً لها فكأنها تعيش جوها وتنخرط في حوارها وتلفحك حرارة مناظرتها وحدة ألفاظها تميل مع الحديث إذ يمثل إذ يميل ثم يفجؤك الرد فتعتدل أو تميل لضده حتى يستقر بك الأمر على الرأي الصائب، والدليل الرائد.

ولم يقف أهمية المحلى عند هذا القدر بل تخطته إلى ما هو أعظم، إذ احتوى الكتاب على موسوعة لأسماء الرجال والأعلام إلا أن الكتاب بهذا الشكل لا تكاد تحصل منه على كبير فائدة بطريقة ميسرة وقد رأيت تيسيراً لذلك وتحقيقاً لهذه الفائدة البالغة الأهمية بخاصة عند الباحثين أن ألحق بالكتاب فهارس أعلام دقيقة مرتبة هجائياً فخرجت جهداً رائعاً ومفتاحاً سهلاً لنوادر الأعلام وجهابذة الرجال.

ومع هذا تراه كتاباً للحديث جامعاً لو استخلصت مادة الحديث فيه لكان كتاباُ من كتب سنن الحديث ذات الإسناد الكامل، فقد دأب ابن حزم على رواية أحاديث الكتاب بأسانيده الخاصة المتصلة الرواية إلى مصدرها بسنده إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فلقد تميز ابن حزم بحفظ أسانيد الأحاديث من شيوخه بإسناد متصل ولذلك فإن الإحالة إليه مسالة مهمة بخاصة إذا عرفت أن له روايات استقل بها لم ترد عند غيره من المحدثين إلا القلائل. وقد احتوى الكتاب أيضاً على علل الأحاديث والرجال حتى بات بحق كتاباً للعل يضاهي في قيمته كتب العلل الأخرى.

وبالنظر للأهمية التي يحتلها هذا الكتاب بين كتب الفقه فقد اعتنى الدكتور "عبد الغفار سليمان البنداري" بتحقيقه فقام أولاً: بتحقيق أصول الكتاب وشمل منهج التحقيق الآتي: 1-قام بتخريج الأحاديث من مظانها المختلفة مستعيناً بموسوعة أطراف الحديث للأستاذ "سعيد زغلول". 2-حقق أحاديث الكتاب وبين مواضع الضعف في الأحاديث الضعيفة وأشار إلى علل الحديث البارزة والخفية. 3-حقق آراء ابن حزم في علله للحديث وتصحيحاته للحديث ووجه الصواب فيها. 4-قام بتحقيق سلاسل الأسانيد التي أوردها المؤلف ومطابقتها بأصولها في سائر كتب السنة المعروفة كالبخاري ومسلم... وأكمل ما وقع منها خطأ أو نقصاً أو تصحيفاً أو تحريفاً أو غير ذلك. 5-أشار إلى درجة الحديث صحة أو ضعفاً في كثير من مواضع التحقيق,

ثانياً: بالنسبة للفقه أضاف بعض التعليقات الفقهية يسيرة كلما اقتضى الأمر منه الإضافة. ثالثاً: بالنسبة لمنهج تصنيف الكتاب: أولاً: قام بوضع فهارس عامة للأحاديث مرتبة هجائياً على بدايات الأحاديث. ثانياً: قام بوضع فهارس عامة لأعلام الكتاب جميعاً من صحابة وتابعين وتابعيهم ورجال الأسانيد في سائر الكتاب ورجال المذاهب وأصحاب الآراء بحيث ضم الكتاب موسوعة ضخمة رائعة للتراجم والأعلام غاية في الأهمية، ثالثاً: قام بوضع فهارس عامة للقبائل والبلدان. رابعاً: وضع فهارس لغريب الحديث واللغة ليستدل على مواصفها من كلماتها الغريبة، خامساً: اهتم بترقيم الكتب والأبواب بالإضافة إلى وجود المسائل الفقهية مرقمة.

الناشر:
يعتبر كتاب المحلى من أهم كتب الفقه الإسلامي تدقيقا وبحثا حتى بات بين أيدينا موسوعة فقهية عظيمة الأهمية غزيرة المادة العلمية . وأهمية المحلى من بين كتب الفقه ترجع إلى كونها موسوعة فقه أشبه بما يسمى بالفقه المقارن لما استعرض فيه مصنفه من آراء الفقهاء الذين عاصروه أو كانوا قبله أو آراء المدارس الفقهية الأربعة المشهورة، إضافة إلى أن مصنفه وهو الظاهري المذهب أقر فيه آراء المذهب الظاهري الفقهية وهذه الطبعة محققة وعليها تعليقات هامة



Read Now Ver.1 (Cover - 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11) / (Ver.2)






DOWNLOAD :
Ver.1 PDF (Cover-1-2-3-4-5-6-7-8-9-10-11) # / PDF (1-11) --> ط. المطبعة المنيرية 1352 هـ - ت. أحمد محمد شاكر - 11 مجلدات
Ver.2 (PDF) # --> ط. بيت الأفكار الدولية - ت. حسان عبد المنان - مجلد واحد
(DOC)

[View original post!]


Related Posts :



0 comments

Post a Comment

Authors

Languages

File Types