ONLINE LIBRARY ~ Kitab Klasik Islam

Free Ebook Download & Online Reading
Latest Books

فتح العلام لشرح بلوغ المرام
محمد صديق خان حسن القنوجي البخاري


يعد كتاب "فتح العلام لشرح بلوغ المرام "للعلامة أبي الخير، نور الحسن القنوجي، من الشروح المتوسطة لأحاديث الأحكام، وقد أخذ مؤلفه من سبل السلام شرح بلوغ المرام "للأمير محمد بن إسماعيل الأمير الصنعاني" فحل ألفاظ بلوغ المرام وبين معانيه، وشرح غريبة، وضبط مبانيه.

كما أن الأمير الصنعاني اختصر كتابه من كتاب "البدر التمام شرح بلوغ المرام من جميع أدلة الأحكام للقاضي العلامة: الحسين بن محمد المغربي الذي اعتمد في تخريج أحاديث الكتاب على "تلخيص الجير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير للحافظ ابن حجر. كما استفاد في شرح متون الأحاديث من كتاب "فتح الباري شرح صحيح البخاري" لحافظ ابن حجر أيضاً. وشرح النووي لصحيح مسلم، وشرح السنن لابن رسلان. واعتمد في معرفة اختلاف الفقهاء وأقوالهم على كتابين: الأول: "بداية المجتهد ونهاية المقتصد" للإمام أبي الوليد محمد بن رشيد الحفيد. الثاني: "البحر الزخار الجامع لمذاهب علماء الأمصار للعلامة" أحمد بن يحيى بن المرتضى. ولكن المغربي لم يهتم بترجيح الأقوال في كتابه المتقدم.

وبالرجوع لمضمون كتاب "بلوغ المرام من جمع أدلة الأحكام" نجد أن مؤلفه وهو الحافظ ابن حجر الكناني العسقلاني الأصل المصري المولد والمنشأ والدار والوفاة قد لخص فيه كتاب الإلمام "لابن دقيق العيد وزاد عليه كثيراً، وخصصه ليشتمل على أصول الأدلة الحديثة للأحكام الشرعية ورتبه على الأبواب الفقهية وضمنه ألف وأربعمائة وستة وستون حديثاً. وبالرغم من أهمية هذا الكتاب إلا أنه لم يخدم خدمة تليق به ولهذا اعتنى بشرحه أبي الخير، نور الحسن خان، كما واعتنى محمد صبحي حسن حلاق بتحقيق هذا الشرح وبضبط الآيات القرآنية الواردة فيه وبتبيان مواضعها في السور، هذا إلى جانب ضبطه لنص الأحاديث والأقوال وبعزوتها إلى إمكانها، كما وعني بتبيان مرتبة كل حديث من الصحة أو الضعف غالباً، وبعزو الأحاديث إلى مصادرها الأصلية التي ذكرها المؤلف وبالترجمة لبعض الأعلام المذكور في الكتاب وبوضع فهرساً لموضوعات الكتاب، وأخيراً بالترجمة لكل من صاحب "فتح العلام لشرح بلوغ المرام" وصاحب بلوغ المرام





Read Now Cover - 1 - 2




DOWNLOAD : PDF (Cover-1-2) #



[View original post!]


Related Posts :



1 comments

  1. Fikrialvaro  

    Bersama kitab berjudul Taudikh al-Akham, kitab ini merupakan kita syarah (penjelasan) bagi kitab kumpulan Hadith Fiqh berjudul Bulugh al-Maram. Dua kitab ini berpandangan Wahabiyah. Sementara kitab syarah lainnya yaitu Subul al-Salam dan Ibanat al-Ahkam berpandangan ahl- al-Sunnah wa al-Jama'ah al-Nahdliyyah. Dan masih terdapat berbagai kitab syarah lainnya yang menunjukkan ketertarikan ulama' terhadap kitab Bulugh al-Maram yang dianggap sangat sistematis dalam menjelaskan dasar hukum bagi ketentuan hukum Islam.

Post a Comment

Authors

Languages

File Types