ONLINE LIBRARY ~ Kitab Klasik Islam

Free Ebook Download & Online Reading
Latest Books

شرح علل الترمذي
ابن رجب الحنبلي

علم العلل الذي هو موضوع هذا الكتاب علم جليل نشأت الحاجة إليه من تفاوت الناس في حفظ السنة ونقلها وروايتها. حيث نشأت إلى جانب ذلك عمليات النقد والتمحيص أو وسائل فحص الراوي والمروي وهو ما يسمى بعلم الدراية. وعلم العلل يعني بحديث الثقات وغايته كشف ما يعتري هؤلاء الثقات من الخطأ والوهم وقد اهتم به العلماء وركزوا عليه وأعطوه الأهمية القصوى فهو رأس علوم الحديث وأوسعها وأخفاها وأدقها وأهمها ولولاه لاختلط الصحيح بالسقيم.

وفي هذا الكتاب الذي يقع في مجلدين يقدم المؤلف تحقيقاً لكتاب (شرح علل الترمذي) وهو يشتمل على أسبق دراسة نظرية للعلل. وهو في الأصل رسالة لنيل درجة الدكتوراه جعله المؤلف في قسمين: القسم الأول: الدراسة، والقسم الثاني: التحقيق. والدراسة تقدم تعريفاً للعلل وميدانها وأشهر علماء العلل، ويعرض المؤلف من خلالها لنشوء هذا العلم ونموه.

كما يعرف المؤلف في هذا القسم بأصل كتاب ابن رجب الذي هو علل الترمذي الصغير تمهيداً للكلام على منهج ابن رجب في كتابه شرح علل الترمذي. كما تناول المؤلف أسباب العلة فأعاد بعضها إلى الضعف البشري وبعضها إلى خفة الضبط وبعضها إلى الاختلاط وبعضها إلى الرواية بالمعنى وبعضها إلى الأسلوب العارضة وبعضها إلى التدليس وبعضها إلى الرواية عن المجروحين والضعفاء. كما تطرق المؤلف إلى معرفة العلل والكشف عنها، كما عرض لبعض مباحث مصطلح الحديث التي تعرض لها ابن رجب، قبل أن يتناول عصر ابن رجب وحياته بالبحث والدرس


Contents: Juz 1 -- 2





DOWNLOAD : PDF / DOC

[View original post!]


Related Posts :



0 comments

Post a Comment

Authors

Languages

File Types