ONLINE LIBRARY ~ Kitab Klasik Islam

Free Ebook Download & Online Reading
Latest Books

الإمام في بيان أدلة الأحكام
الشيخ الإمام عبد العزيز بن عبد السلام ابن أبي القاسم بن الحسن السلمي الدمشقي


شهد القرن السابع الهجري سلسلة من الفتن والنزاعات السياسية، التي كان لها الأثر البالغ في تضعضع الكيان الداخلي والخارجي للأمة الإسلامية وانتشار الفساد، والفوضى بين فئات المجتمع عامة. إلا أن الجوّ العلمي والثقافي أخذ نصيبه وحظه من العناية والإقبال فظهر على الساحة مفكرون وعلماء في سائر الفنون والعلوم حملوا لواء النهضة العلمية والثقافية، ورفعوا رايات الخير والفضيلة ومشاعل الجهاد والدعوة إلى الله، وأثروا المكتبة الإسلامية بتراث علمي رفيع الشأن، كبير الأثر، عظيم الفائدة. وكان منهم رواداً أعلاماً في طريق الهداية، ومسالك البحث العلمي الأصيل، حفظ التاريخ الإسلامي أسمائهم وأعمالهم، وتراثهم في صفحاته المشرقة.
والإمام العز بن عبد السلام واحد من هؤلاء الأعلام، بل هو من أبرزهم على الإطلاق، فهو سلطان العلماء الذي وقف في وجه الظلم والطغيان فدفعه ودحره وأمر بالمعروف ونهى عن المنكر فغيره. ودعا إلى الله على هدى وبصيرة حتى هانت عليه نفسه في سبيل مرضاة الله وتبليغ كلمة الحق ونصرة المظلومين. وقد ذاع صيت العز وجرأته في الحق، وجهاده للطغيان في سائر آفاق العالم، يومئذ هز أركان المتقاعسين عن الجهاد والدعوة، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأيقظ النيام منهم ليهبوا لنصرة دين الله وشرعه. والعز بن عبد السلام إلى هذا واحد من الذين قيل فيهم أن علمهم أكثر من مصنفاتهم.

ونظراً لأهمية كتبه ومؤلفاته، ورفعة قيمتها العلمية، وقع اختيار الباحث على أحد مصنفات الشيخ العلمية الذي هو "الإمام في بيان أدلة الأحكام"، ليكون محل دراسة لنيل درجة الماجستير في الفقه والأصول من كلية الشريعة بجامعة "أم القرى" في مكة المكرمة.

والكتاب هو في الأصول الشرعية عامة ومقاصد ومحاسن، ألفه الإمام العز بن عبد السلام على غرار كتابه المشهور "قواعد الأحكام" وهو يدل على غوصه في أسرار الشريعة، وإحاطته بمقاصدها وعلى الخصوص "رعاية مصالح العباد". وقد تضمن أدلة متنوعة جمعها المصنف لإثبات أحكام مختلفة تتعلق بجلب المنافع ودرء المفاسد في الدنيا والآخرة. ومن خلال عرض هذه الأدلة يتبين للباحث والقارئ منزلة العز بن عبد السلام الرفيعة، وباعه الطويل في فهم مقاصد القرآن، والإحاطة بما فيه ومراميه السامية التي اتجه إليها الشارع الحكيم من أجل إسعاد البشرية عامة وإخراجها من دواعي الأهواء وظلمات المفاسد إلى نور المصالح وخبراتها



Read NowRead Now







DOWNLOAD : DOC


[View original post!]


Related Posts :



0 comments

Post a Comment

Authors

Languages

File Types