ONLINE LIBRARY ~ Kitab Klasik Islam

Free Ebook Download & Online Reading
Latest Books

المجمع المؤسس للمعجم المفهرس
الحافظ محمد بن علي بن حجر العسقلاني


جمع الحافظ ابن حجر العسقلاني في كتابه هذا الأسانيد المجردة الواردة في كتب الأحاديث المشهورة كصحيح البخاري ومسلم والنسائي، وحتى تلك الواردة في أجزاء من الكتب التي جاءت في طائفة من الأحاديث النبوية. ويتألف الكتاب من ستة أبواب هي: الباب الأول ويتضمن عشرة فصول. 1-الكتب المبوبة، مطولات ومختصرات، 2-في ذكر عدة من الكتب الشاملة للأحاديث والآثار ممن نمس الحاجة إلى التخريج، 3-في الكتب المفرقة بأبواب معينة، 4-في الكتب المفردة في الأحكام الفروعية، 5-في كتب الزهد والرقائق والمواعظ، 6-في الأدعية والأذكار والثواب، 7-في كتب تتعلق بالقرآن العظيم، 8-في النوادر، 9-في الفضائل والمناقب، 10-في أشراط الساعة وأحوال يوم القيامة.

الباب الثاني يتضمن فصلين: 1-الكوامل من المسانيد، 2-في المفردات من المسندات. الباب الثالث: 1-في فنون الحديث في المصطلح، 2-في العلل، 3-في المسلسلات، 4-في المشروح، 5-في الرواة، 6-في تواريخ الرواة من البلاد، 7-في كتب الفضائل مما يجري في معنى التاريخ، 8-في الأنساب.

الباب الرابع: في المعاجم والمشيخات والأربعينات. 1-في المعاجم على ترتيب الأقدم فالأقدم، 2-في المشيخات، 3-في الأربعينات. الباب الخامس: في فوائد الشيوخ وهو مرتب على حروف المعجم. الباب السادس: في كتب العلوم التي لا يذكر فيها الإسناد غالباً. 1-في علوم القرآن، 2-في كتب الحديث المجردة عن الأسانيد، 3-في كتب الآداب والتصوف والزهد ونحو ذلك، 4-في الفقه وأصوله وأصول الدين، 5-في كتب التواريخ والعربية والآداب، وقد جاء الكتاب محققاً على الشكل التالي: إتمام بعض النقص من "المجمع المؤسس" أو غيره، البحث في رجال السند ضمن كتب الرجال بحيث يتم التأكد من صحة الاسم، وضع فهرسة لرجال الأسانيد مرتبة على حروف المعجم حسب الأسماء وحسب الألقاب وكذا فهرسة شيوخ ابن حجر الذين روى عنهم في هذا الكتاب، ذكر وفاة كل رجل ذكر، فهرسة للكتب المذكورة حسب الحروف الأبجدية



Read NowRead Now






DOWNLOAD : PDF / PDF


[View original post!]


Related Posts :



0 comments

Post a Comment

Authors

Languages

File Types