ONLINE LIBRARY ~ Kitab Klasik Islam

Free Ebook Download & Online Reading
Latest Books

السفينة القادرية
ويليه شرح حزب الوسيلة وشرح الصلاة الصغرى
سلطان الأوليآء سيدي عبد القادر الجيلاني


الجيلان صاحب هذه "السفينة القادرية" هو عبد القادر بن أبي صالح موسى جنكي دوست بن أبي عبد الله بن يحي الزاهدي أبو محمد الجيلي الجيلاني البغدادي، العارف بالله الصوفي الحنبلي. ولد سنة 470هـ، ودخل بغداد فسمع الحديث وتفقه على أبي سعيد المخرمي الحنبلي، وكان قد بنى مدرسة ففوضها إلى الشيخ عبد القادر ، فكان يتكلم على الناس بها، ويعظهم وينتفع به الناس انتفاعا كثيراً وكان له سمت حسن، وصمت، غير الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وكان فيه تزهد كثير وله أحوال صالحة ومكاشفات، ولإتباعه وأصحابه فيه مقالات . توفي سنة 562هـ، وله تسعون سنة، ودفن بالمدرسة التي كانت له.

وكتاباً السفيه القادرية يسمى أيضاً و"مجموع القادرية" ويشتمل على الصلاة الكبرى في شرح الصلاة الصقري، وصلوات أخرى، من إنشاء الشيخ الأكبر عبد القادر الجيلاني، وبشرح الشيح محمد بن أحمد الشهير بالمنلا قادري. ويشتمل أيضاً على "التعليق المرسوم بالمواهب الجلية في شرح حزب الوسيلة" للشيخ محمد الأمين.

وجاء الكتاب محققاً حيث تمت تنقية النص من الأخطاء، وثم شرح ما في المتن من غريب اللغة أمر صعب المتناول منها، وذلك استنادا إلى معاجم اللغوية المشهورة، كما تم التعريف بالأعلام الواردة في المتن، وشرح المصطلحات الصوفية وتخريج الآيات القرآنية.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الكتاب ضم أيضاً دفتيه كتاب "عنطة الناظر في ترجمة عبد القادر" لابن حجر العسقلاني وترجمة وافية للمؤلف، ومقدمة في علم التصوف أخذت من كشاف اصطلاحات الفنون





Read NowRead Now



DOWNLOAD : here

[View original post!]


Related Posts :



0 comments

Post a Comment

Authors

Languages

File Types