ONLINE LIBRARY ~ Kitab Klasik Islam

Free Ebook Download & Online Reading
Latest Books

همع الهوامع في شرح جمع الجوامع
جلال الدين عبد الرحمن السيوطي


جلال الدين السيوطي هو أبو الفضل جلال الدين عبد الرحمن بن همام الخضيري الأسيوطي الشافعي. يلقب بجلال الدين، ويكن بأبي الفضل، كان مولده بعد المغرب ليلة الأحد مستهل رجب سنة تسع وأربعين وثمانمائة نشأ يتيماً فحفظ القرآن وله من العمر أقل من ثماني سنين، ثم حفظ العمدة، ومنهاج الفقه والأصول، وألفية ابن مالك، وشرع في الاشتغال بالعلم من مستهل سنة وأربع وستين، فأخذ الفقه والنحو عن جماعة من الشيوخ، وأخذ الفرائض عن العلامة شهاب الدين "الشار مساحي". وأجيز له بتدريس العربية في مستهل سنة ست وستين، وألف في هذه السنة أول كتاب له "شرح الاستعاذة والبسملة". ثم تتالت مؤلفاته وتنوعت بين الفقه والعقيدة والتفسير...

وللسيوطي مؤلفات عديدة في النحو واللغة، نذكر منها: شرح ألفية ابن مالك، والنكت على الألفية والكافية والشافية والشذور والنزهة، والفتح القريب على مغني اللبيب".

أما كتابه "همع الهوامع" هذا فهو شرح لكتابه "جمع الجوامع" في النحو، و جمع الجوامع كتاب مختصر يحتوي على مقدمة في تعريف الكلمة وأقسامها، وعلى سبعة كتب هي: المرفوعات، والفضلان، والمجرورات، والعوامل، والتوابع، والأبنية، وتغيرات الكلم الإفرادية، وقال ف يمقدمته: "وهذا ترتيب بديع لم أسبق إليه حذوت فيه حذو كتب الأصول. وفي جعلها سبعة مناسبة لطيفة مأخوذة من حديث ابن حبّان وغيره. إن الله وتريحب الوتر، أما ترى السموات سبعاً والأيام سبعاً والطواف سبعاً الحديث".

والذي قصده من تأليف جمع الجوامع كما ذكر في المقدمة، هو "تأليف مختصر في العربية جامع لما في الجوامع من المسائل والخرف، حاو لوجازة اللفظ وحسن الائتلاف، محيط بخلاصة كتابي التسهيل والارتشاف، مع مزيد وافً، فائق الانسجام، قريب من الإفهام".

وقال في مقدمة همع الهوامع: "فإن لنا تأليفاً في العربية جمع أدناها وأقصاها، وكتاباً لم يغادر من مسائلها صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها... حشدت فيه ما يقرّ الأعين ويشنف المسامع، وأوردته مناهل كتب فاض عليها همع الهوامع، وجمعته من نحو مائة مصنف، فلا غرو أن لقبته جمع جوامع. وقد كنت أريد أن أضع عليه شرحاً واسعاً كثير النقول طويل الذيول جامعاً للشواهد والتعاليل معتنياً بالانتقاد للأدلة والأقاويل، منبهاً على الضوابط والقواعد والتقاسيم والمقاصد، فرأيت الزمان أضيق من ذلك ورغبة أهله قليلة فيما هنالك، مع إلحاح الطلاب عليّ في شرح يرشدهم إلى مقاصده ويطلعهم على غرائبه وشوارده، فنجزت لهم هذه العجالة الكافلة بحل مبانيه وتوضيح معانيه، وتفكيك نظامه وتعليل أحكامه، مسماة "بهمع الهوامع في شرح جمع الجوامع".

وبالعودة لمضمون هذه الطبعة من هذا الكتاب نجد أنها قد جاءت مذيلة بتحقيق لطيف هدفه توضيح ما أشكل من عباراتها حيث اهتم بضبط النص بالحركات وعلامات الترقيم المناسبة، ووضع بعض العناوين الفرعية بين حاصرتين تسهيلاً للعرض والتناول، كما وقام بتصحيح بعض الألفاظ والعبارات سواء في المخطوط أو المطبوع، وأشار إلى ذلك في الحواشي. كما استدرك بعض النصوص الساقطة من المخطوط من مظانها, بذلت جهدي في وضع بعض التعليقات والشروحات المختصرة مع الأخذ بعين الاعتبار عدم إثقال الحواشي بما يمكن أن نجده مطولاً في الشروحات المتوفرة بكثرة.

إلى جانب هذا خرّج جميع الشواهد الشعرية، باستثناء القليل منها الذي لم اهتد إليه، واعتمد في ذلك بشكل رئيسي على "المعجم المفصل في شواهد النحو الشعرية" من إعداد الدكتور إميل بديع يعقوب، الصادر عن دار الكتب العليمة، وخرج الآيات القرآنية المستشهد بها في الكتاب مع الإشارة إلى القراءات المختلفة من شاذة وغير شاذة ونسبتها إلى قارئيها، كما خرج الأحاديث النبوية بالرجوع إلى الصحاح والكتب المعتمدة. وعرف بالأعلام الواردة في الكتاب، خاصة أعلام اللغويين والنحاة، كما عرف بالأماكن والكتب الواردة مع نسبتها إلى مؤلفيها، وشرح الكلمات الغريبة بالرجوع إلى كتب اللغة والغريب. وقسم الكتاب إلى ثلاثة أجزاء في ثلاثة مجلدات. ووضع فهارس تفصيلية للكتاب أثبتها في مجلد رابع



Read Now Read Now Cover - 1 - 2 - 3 - 4







DOWNLOAD :
Ver.1 PDF (Cover-1-2-3-4) |# --> ط. دار الكتب العلمية - ت. أحمد شمس الدين
Ver.2 PDF (Cover-1-2-3-4-5-6-7) # --> مؤسسة االرسالة - ت. عبد العال سالم مكرم
(DOC)

Related books:



[View original post!]


Related Posts :



0 comments

Post a Comment

Authors

Languages

File Types