ONLINE LIBRARY ~ Kitab Klasik Islam

Free Ebook Download & Online Reading
Latest Books

حواشي الشرواني وابن قاسم العبادي على
تحفة المحتاج في شرح المنهاج
للإمام أحمد بن حجر الهيتمي المكي


هذا الكتاب حاشيتان، حاشية العلامة الشيخ عبد الحميد الشرواني نزيل مكة المشرفة رحمه الله وحاشية العلامة الشيخ احمد بن قاسم العبادى رحمه الله على شرح خاتمة المحققين والمدققين العلامة الشيخ شهاب الدين احمد بن حجر رضي الله عنه وأرضاه ، على متن المنهاج للإمام الكبير والعلم الذي يغترف من بحره المتأخرون ، وهو الحجة الإمام أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي ، في الفقه على مذهب الإمام الشافعي رضي الله عن الجميع وأسكنهم من دار فضله في المحل الرفيع
و تحفة المحتاج - تأليف أحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيثمي - ت 974هـ
جاء في بحث " المذهب عند الشافعية " ما يأتي:
» مذهب علماء حضرموت، والشام ،والأكراد وداغستان، وأ:ثر أهل اليمن إلى أن المعتمد ما قاله ابن حجر« بل في تحفته . . . وهو ا لمقدم في الفتوى على غيره من كتب المذهب عموماً ، سواء ما ألفه ابن حجر أو يره باستثناء كتب الجمال الرملي.

وابن حجرفي تحفته هذه يستمد كثيراً من حاشية شيخه عبدالحق في شرح المنهاج للجلال المحلي. ولقد أشار بان حجر في مقدمة التحفة إلى منهجه في ا لترجيح بين الأقوال الواردة في المذهب فقال:
ثم الراجح منها ــ الأقوال ــ ما تأخر إن علم، وإلا فما قال نص على رجحانه، وإلا فما فرع عليه وحده، وإلا فما قال عن مقابله مدخول، أو يلزمه فساد ، وإلا فما أفرده فيمحل أو جواب، وإلا فما وافق مذهب مجتهد لتقوية به ...، وإذا كانت التحفة هي في الدرجة الأولىمن كتب ابن حجر فإن كتبه الأخرى حظيت بدرجات تالية من الاعتماد وقد رتبها المتأخرون ترتيباً ألزموا به من أراد معرفة الراجح في المذهب. ومن ثم قالوا: » والذي يتعين اعتماده بعدهاــ أي التحفة ــ حيث لم يوجد فيها نص : (فتح الجواد) له ثم (الإمداد) لا (شرح العباب) ؛ لأن الشيخ قصد به الجمع. اللهم إلا إذا وجدت المسألة فيه فقط، و(فتح الجواد والإمداد) يفتى بما فيهما لأنهما غالباً موافقان لـ (محمد الرملي صاحب النهاية) . ومن ثم كان الترتيب الأخير لكتب ابن حجر هو :
1ــ التحفة 2ــ ثم فتح الجواد 3ــ ثم الإمداد، 4ــ ثم الفتاوى وشرح العباب ، لكن يقدم عليها شرح مختصر بافضل



Preview Not Available






DOWNLOAD : PDF (Cover-1-2-3-4-5-6-7-8-9-10) # --> ط. المكتبة التجارية الكبرى مصر، 1938م / (DOC)


[View original post!]


Related Posts :



0 comments

Post a Comment

Authors

Languages

File Types