ONLINE LIBRARY ~ Kitab Klasik Islam

Free Ebook Download & Online Reading
Latest Books

صفة صاحب الذوق السليم ومسلوب الذوق اللئيم
جلال الدين عبد الرحمن السيوطي


جلال الدين السيوطي صاحب هذه المقامات هو عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، حفظ القرآن وله دون ثماني سنين، ثم حفظ "العمدة" و"منهاج" الفقه والأصول و"ألفية ابن مالك" ورزق التبحر في سبعة علوم: التفسير والحديث والفقه والنحو والمعاني والبيان والبديع، على طريقة العرب والبلغاء، لا على طريقة العجم وأهل الفلسفة. وكان له تصانيف لا تحصى كثرة "تناهز الألف".

والكتاب الذي نقلب صفحاته واحد من هذه المؤلفات وقد ألفه السيوطي في المقامات والكتاب هو جزء لطيف من مقاماته في صفة صاحب الذوق السليم والمسلوب الذوق اللئيم. يبدأه بصاحب العقل والذكاء ويذكر من صفاته ويثني بضده وهو الأحمق، ثم يذكر صاحب الذوق السليم من الملوك وضده من الأمراء والأجناد وأبناء الترك والغلمان، ثم يذكر من بعد ذلك القضاة والموقعين والخطباء والكتاب وغير ذلك إلى أن يختم بأصحاب الطرب من المغنين والملحنين وينهي كتابه بأرجوزة في مقامات الغناء، وهو في كل ذلك يلج مولجاً عامياً لا نقول محضاً، وذلك لعدم تشديده في النحو في هذا الجزء بالذات، ويراعي أحكام السجعة ولو على حساب اللغة والنحو، فأضاف بذلك شيئاً من الغرابة والطرافة إلى كتابه.

ثم أنه من بعد ذلك أدرج كثيراً من الكلمات التركية الأصل والفارسية التي كانت شائعة في العصر المملوكي الذي هو عصر المؤلف، إضافة إلى نهله من موارد العامية وتمثله بسقيم كلمهم وسخيف عباراتهم أحياناً، فجاء هذا الكتاب تحفة للمستفيدين والدارسين الذين يرغبون في معرفة نشوء العامية وتطورها، ومبلغ ما وصلت إليه في عصر دولة المماليك، وأنموذجاً ماثلاً ودليلاً حيّاً لمن يود عقد مقارنة بين عامية ذلك العصر، وعامية هذا الزمان الذي نعيش فيه.

والكتاب لا يخلو من فوائد أخرى، إذ أصبح الآن يُهتم بالمقامات من زاوية أخرى مغايرة للاهتمام بها من الناحية اللغوية، وهذا الاتجاه الجديد يقوم على الاهتمام بما حوته المقامات من تصوير للمجتمعات التي كتبت فيها، واعتبارها وثائق اجتماعية انحدرت إلينا من العصور السالفة، فقد صور لنا السيوطي في هذه المقامة الفساد العام في عصره، وتكتمل الصورة الاجتماعية لعصره إذا علمنا أنه تطرق فيها إلى الملوك والامراء والقضاة والخطباء، فضلاً عن تعرضه للكتّاب وأبناء الترك والغلمان والمغنين والملحنين. وقد جاء الكتاب محققاً، حيث قام المحقق بتقديم الشروح والإيضاحات اللازمة على الغامض من الكلمات والمعاني التي جاءت ضمن المقامات





Read NowRead Now



DOWNLOAD : PDF / here

[View original post!]


Related Posts :



0 comments

Post a Comment

Authors

Languages

File Types