ONLINE LIBRARY ~ Kitab Klasik Islam

Free Ebook Download & Online Reading
Latest Books

نظرات جديدة في علوم الحديث
حمزة عبد الله المليباري


الطبعة التي بين يدينا هي الثانية من كتاب "نظرات جديدة في علوم الحديث"، منقحة ومزيد، فهي تتضمن ملحقين مهمين، وهما: كتاب "الحديث المعلول –قواعد وضوابط-" وموضوع "الاستخراج في كتب المصطلح" المنشور في مجلة كلية الشريعة بجامعة الكويت. وذلك لكونهما نموذجين صالحين لتطبيق بعض أهم القضايا المنهجية التي تضمنها القسم الأول من الكتاب، وهي: أن كتب المصطلح لم تكن مسائلها مرتبة حسب الوحدة الموضوعية، مع أن ترتيبها على ذلك يعد مطلباً ملحاً لمن يريد أن يفهم علم الحديث بأبعاده وحقائقه، كما أن مصطلحات الحديث جاءت في أغلب مصادرها قاصرة بحيث لا تغطي إلا بعض جوانبها، بعد أن كانت مضامينها موسعة في استعمال نقاد الحديث، ومن هنا جاءت المحاولة لتسليط مزيد من الضوء على هذه الحقائق من خلال هذين الملحقين.
أما الكتاب الأصل فهو عبارة عن دراسة نقدية ومقارنة بين الجانب التطبيقي لدى المتقدمين والجانب النظري لدى المتأخرين وهي تنقسم على قسمين دارت محاور القسم الأول حول الأمور التالية تحت عنوان "الحقائق العلمية". المعنيون بالمتقدمين والمتأخرين، والحد الفاصل بينهم، تباين المناهج بينهم، أمثلة على ذلك من المصطلحات، أمثلة على ذلك من المسائل، علوم الحديث في عصرنا والمفاهيم الخاطئة حولها.
ثم أ فرد القسم الثاني لإبراز المعالم الحقيقية لعلوم الحديث عند المتقدمين. فتحدث عن محتويات علوم الحديث عند النقاد، النقد الداخلي والخارجي ومجالهما، مدى فعالية محاكمة الأحاديث إلى القرآن والعقل، منهج التصحيح والتعليل عند المتقدمين.
والجدير بالذكر أن أصل هذا البحث كان مقدماً للمؤتمر الدولي حول حياة الإمام البخاري، الذي انعقد بسمرقند في يومي 23-24، من شهر أكتوبر عام 1993ن، تحت عنوان: علوم الحديث في عصر الإمام البخاري






Read NowRead Now



DOWNLOAD : here

[View original post!]


Related Posts :



0 comments

Post a Comment

Authors

Languages

File Types