ONLINE LIBRARY ~ Kitab Klasik Islam

Free Ebook Download & Online Reading
Latest Books

الأنوار المحمدية من المواهب اللدنية
يوسف بن إسماعيل النبهاني


كتاب المواهب اللدنية بالمنح المحمدية للقسطلاني كتاب هام جدا يبحث في السيرة النبوية المطهرة وتأريخها وأحداثها، وهذا الكتاب: الأنوار المحمدية بمثابة اختصار للمواهب اللدنية قام فيه المصنف بحذف بعض المباحث، وربما تصرف بها في النادر بتقديم أو تأخير، أو إكمال حديث أو تبديل يسير أو زيادة تفسير من شرح المواهب اللدنية عقب بعض الألفاظ الغريبة التي تركها المصنف بلا تفسير. وكما الكتاب الأصل المواهب اللدنية فقد جعل المصنف هذا الكتاب كأصله على عشرة مقاصد:
المقصد الأول: في تشريف الله تعالى له عليه الصلاة والسلام بسبق نبوته في الأزل وطهارة نسبه وآيات حمله وولادته ورضاعه وحضانته وأخبار بعثته وهجرته ومغازيه وسراياه وبعوثه وسيرته مرتباً على السنين من حين نشأته إلى وقت وفاته صلى الله عليه وسلم.
المقصد الثاني: في ذكر أسمائه الشريفة وأولاده الطاهرين وأزواجه الطاهرات أمهات المؤمنين وأعمامه وعماته وإخوته من الرضاعة وجدّاته وخدمه ومواليه وحرسه وكتابه وكتبه إلى الملوك وغيرهم ومؤذنيه وخطبائه وحداثه وشعرائه وآلات حروبه ودوابه والوافدين إليه صلى الله عليه وسلم.
المقصد الثالث: فيما فضله الله سبحانه وتعالى به من كمال خلقته وجمال صورته وأخلاقه الزكية وأوصافه المرضية وما تدعو ضرورة حياته صلى الله عليه وسلم وهذا المقصد جامع لشمائله الشريفة عليه الصلاة والسلام.
المقصد الرابع: في معجزاته عليه الصلاة والسلام الدالة على ثبوت نبوته وصدق رسالته وما خصه الله به من خصائص آياته وبدائع كراماته صلى الله عليه وسلم.
المقصد الخامس: في تخصيصه على الصلاة والسلام بخصائص المعراج والإسراء وتعميمه بعموم لطائف التكريم في حضرة التقريب بالمكالمة والمشاهدة الكبرى.
المقصد السادس: فيما ورد في آي التنزيل من تعظيم قدره ورفعة ذكره وشهادته تعالى له بصدق نبوته وقسمه على تحقيق رسالته وعلو منصبه ووجوب طاعته واتباع سنته وأخذه تعالى له الميثاق على سائر النبيين ليؤمنن به إن أدركوه ولينصرنه والتنويه به في الكتب السالفة كالتوراة والإنجيل وغير ذلك وفيه عشرة أنواع.
المقصد السابع: في وجوب محبته واتباع سنته والاهتداء بهديه وفرض محبة آله وأصحابه وحكم الصلاة والتسليم عليه صلى الله عليه وسلم.
المقصد الثامن: في طبه صلى الله عليه وسلم لذوي الأمراض والعاهات وتعبيره الرؤيا وإنبائه بالأنباء والمغيبات.
المقصد التاسع: في لطيفة من حقائق عباداته صلى الله عليه وسلم.
المقصد العاشر: في إتمام الله نغمته عليه بوفاته صلى الله عليه وسلم ونقلته إليه وزيارة قبره الشريف ومسجده وتفضيله في الآخرة بفضائل الأوليات وتشريفه بخصائص الزلفى في مشهد الأنبياء والمرسلين وتخصيصه بالشفاعة العظمى والمقام المحمود في مجمع الأولين والآخرين وترقيه صلى الله عليه وسلم في الجنات إلى أعلى الدرجات






Read NowRead Now



DOWNLOAD : PDF

تحميل كتاب من هنا

[View original post!]


Related Posts :



0 comments

Post a Comment

Authors

Languages

File Types