ONLINE LIBRARY ~ Kitab Klasik Islam

Free Ebook Download & Online Reading
Latest Books

المناقب والمثالب

القاضي النعمان بن حيون المغربي التميمي


لقد برز عنوان "المثالب" الذي أثار حساسية في بعض النفوس، لأنه قد يفهم من هذا العنوان أنها محاولة لإثارة الفتنة والشقاق بين وحدة المسلمين، وإظهار أمور لا يجب أن تظهر لسبب أو لآخر. والحق أن هذا النوع من الفهم خاطئ وغير صحيح، لأن هذا العنوان أو ما يشابهه قد استعمله المتقدمون بكثرة، وأرادوا به تثبيت حقائق وإظهار حوادث ووقائع، كانت ولا زالت على نحو كبير من الأهمية، وخافية على كثير من المسلمين. ولذلك أشار المصنف في مقدمته لهذا المعنى بقوله: ولو وجدنا بدّاً من ذكرها لسترناها، فقد كان يقال: لا خير في ذكر العيوب إلا من ضرورة، وستر المساوئ في الواجب من الخيانة.
واليوم تبدو هناك حاجة ماسة لهذه المصادر القيمة المحققة، لمعرفة منبع العقيدة المأخوذة من هذا أو ذاك. والحق أن الذين كتبوا في هذا الميدان، قد اتحفوا المكتبة الإسلامية بتراث قيّم كبير، فيه وقائع وحوادث وشواهد وأمور لم يذكرها غيرهم بشكل مبسط، وقد يكون ذكرها غيرهم على نحو الإشارة، أو حاولوا التستر عليها رغم اطلاعهم عليها.
وقد كتب المتقدمون ومن بعدهم كتب كثيرة في المثالب، والكتاب الذي بين يدي القارئ لا يختلف في جوهره عن غيره من المصادر في هذا الموضوع، ولكنه يختلف في مضمونه وتفصيله وأسلوبه لسرد الوقائع والأحداث. وقال المؤلف القاضي أبي حنيفة النعمان في كتابه (شرح الأخبار: 98/2) واصفاً هذا الكتاب: "وقد الفت كتاباً سميته كتاب (المناقب والمثالب)، ذكرت فيه فضل هاشم وولده، وما له ولهم من المناقب في الجاهلية والإسلام، وفضلهم في ذلك على عبد شمس وولده، ومثالب عبد شمس وولده في الجاهلية والإسلام، على الموازنة رجلاً برجل".
والمؤلف هو أبو حنيفة النعمان، محمد بن منصور ابن أحمد بن حيرن. صاحب المذهب المسمى باسمه. وقد اتفقت آراء الموالف والمخالف في فضله وعلمه ونبله وكثرة مؤلفاته وتوليه القضاء. وقد جاء كتابه "المناقب والمثالب"، محققاً حيث تم ضبط النص وتقطيعه، كما تمّ تخريج الآيات والأحاديث والأشعار والأقوال والأحداث المهمة قدر الإمكان، كما تم حصر الألفاظ المضافة أو المعدلة أو المبدلة بلفظ آخر بين عضادتين مع الإشارة في الهامش إلى ما كان في الأصل، مع ترجمة للرجال والأعلام وتوضيح للغريب من الألفاظ، وتوسع مناسب للموارد، وغير ذلك من قواعد وأصول التحقيق، مما زاد من أهمية هذا الكتاب الذي يعتبر من المراجع المهمة في بابه









DOWNLOAD : PDF

تحميل الكتاب من هنا

[View original post!]


Related Posts :



0 comments

Post a Comment

Authors

Languages

File Types