ONLINE LIBRARY ~ Kitab Klasik Islam

Free Ebook Download & Online Reading
Latest Books

الموقظة في علم مصطلح الحديث
الإمام الحافظ شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي


هذه رسالة "الموقظة" في علم مصطلح الحديث، للإمام الحافظ أبي عبد الله الذهبي، حيث حوت خلال سطورها -على لطافة حجمها- غرر الفوائد ودرر الفرائد التي يجود بها قلم الإمام الذهبي في كتاباته وتعليقاته، إذ من المعروف لدى العلماء إن كلام الذهبي دائماً يتميز بالإفادات الغالية، والتحقيقات النفسية، والنكت العلمية البديعة.
هذه الرسالة: (الموقظة) قد اختصرها الحافظ الذهبي، من كتاب شيخه الإمام ابن دقيق العيد، المسمى: "الاقتراح في بيان الاصطلاح، وما أضيف إلى ذلك من الأحاديث المعدودة من الصحاح"، فاختصر فيها جل مباحث المصطلح، ولم يدخل في مباحث الأحاديث. وكان اختصاره في بعض المباحث اختصاراً حسناً مقبولاً، وفي بعضها كان اختصاراً مخلاً مجحفاً لا يتحرر به الموضوع، ويتجه عليه في بعض المواضع مناقشات.
وربما كان الحافظ الذهبي كتب هذه الرسالة، أو أملاها إملاءة سريعة لتكون -كما وصفها كاتبها في آخرها- (مقدمة) للمبتدئين في علم المصطلح فأوجز فيها واختصر، واكتفى بجملة من الأنواع التي رآها أهم من سواها، وألمع في بعض المباحث منها وألمع سريعاً، رعاية لحال تأليفه لها، أول لحال من ألفها له، وكان له في خلال اختصاره هذا زيادة كلمات حيناً، وزيادة أسطر ومباحث حيناً آخر، جاء فيها بالعذب المستطاب والمفيد الفريد







Read Now Read Now


DOWNLOAD : PDF / DOC

تحميل الكتاب من هنا

[View original post!]


Related Posts :



0 comments

Post a Comment

Authors

Languages

File Types