ONLINE LIBRARY ~ Kitab Klasik Islam

Free Ebook Download & Online Reading
Latest Books

الواضح في أصول الفقه
ابو الوفاء علي بن عقيل بن محمد بن عقيل البغدادي الحنبلي


كتاب "الواضح في أصول الفقه" الذي بين يدي القارئ هو المؤلف الوحيد لمصنفه ابن عقيل الذي وصل إلينا كاملاً من القرن السادس الهجري (الثاني عشر الميلادي) وقد وصل في ثلاث مجلدات مخطوطة، الأولى والثانية منها في المكتبة الظاهرية بدمشق، والثالثة في الولايات المتحدة الأمريكية في مكتبة جامعة برنستون وهذه المجلدات الثلاث كلها بخطّ ناسخ واحد.
والكتاب الواضح... ليس كتاباً واحداً بل أربعة كتب مستقلة ينتمي كلّ منها إلى علم أصول الفقه، وهي: كتاب في المذهب، وكتابان في الجدل، وكتاب في المسائل الخلافية. يتضمن الكتاب الأول المذهب في أصول الفقه، والكتاب الثاني، الجدل في الأصول، والثالث الجدل على طريقة الفقهاء، توسع فيه المؤلف غاية التوسع بالنسبة إلى كتابه الآخر في الجدل الذي تقدم ذكره أعلاه، وهو المطبوع في سنة 1967، وما يلمّ بالمسائل الخلافية يحتويها ما بقي من الأجزاء الثمانية. ويظهر من هذا أن ابن عقيل قد قصد في تأليفه كتاب الواضح جمع كل ما يختص بعلم أصول الفقه والمناظرة فيه من مذهب وجدل وخلاف، فجاء بهذه الكتب الأربعة.
والكتاب له شهرته بين كتاب الحنابلة أصحاب المؤلف الذين جاؤوا بعده. فطالما أوردوا منه فقرات في كتبهم واستشهدوا به، لا سيّما في "المسودة في أصول الفقه" الذي تتابع على تصنيفه ثلاثة من أئمة الفقه وأصوله، شيخ الإسلام ابن تيمية وأبوه شهاب الدين وجده مجد الدين. وكما ذكرنا فالكتاب أربعة كتب مستقلة: كتاب في المذهب، وكتابان اثنان في الجدل، وكتاب في الخلاف؛ أي المسائل الخلافية، وهو على حدته يربو على ثلثي الواضح، وقد قسّمه المحقق إلى خمسة أقسام. وهذه الفنون الثلاثة، المذهب والجدل والخلاف، هي نفس الفنون التي كانت قوام برنامج الدراسات في مدارس القرون الوسطى ببغداد وغيرها من مدن العالم الإسلامي، والتي أدّت إلى إجازة التدريس والإفتاء. وهذه الفنون جمعها ابن عقيل في مؤلف واحد، فكتابه كناية عن أهم الدراسات العلمية التي لا بد للمتفقه أن يدرسها ويمارسها، ليجيد فن المناظرة في الفقه الذي يؤدي به إلى الدرجة السامية. درجة إجازة التدريس والإفتاء، ويصير بها مذهلاً لأحد الكراسي المدرسية لتدريس علم الفقه وأصوله



Read Now Cover - Mqd - 1 - 2 - 3 - 4 - 5






DOWNLOAD : PDF (Cover-Mqd-1-2-3-4-5) #


تحميل كتاب من هنا

[View original post!]


Related Posts :



0 comments

Post a Comment

Authors

Languages

File Types