ONLINE LIBRARY ~ Kitab Klasik Islam

Free Ebook Download & Online Reading
Latest Books

أمثال العرب
المفضل بن محمد بن يعلى الضبي


شكلت الحكايات والأمثال جزءاً مهماً من أدب المسامرة عند العرب في العصر الأموي هذا الأدب كان يتكون من أقاصيص القرآن الكريم والكتاب المقدس وحكايات جنوبي الجزيرة العربية وأخبار السيرة النبوية الشريفة والفتوحات الأولى وأيام العرب. ولم يكن أدب المسامرة ولا الأمثال وحكاياتها أو الأيام وأخبارها، من صنع الخيال الشعبي أو من صنع أعراب البادية، بل كان رواتها رجالاً مشهورين مثل غسان بن ذهيل السليطي ومحمد بن كعب القرظي ودغفل وعبيد بن شرية، الذين كانوا يشكلون همرة الوصل بين أسماء البدو والقدماء وأندية البلاطات الأموية.
وقد ذكر أن عبيد بن شرية الجرهمي حضر من الرقة إلى دمشق ليقص على الخليفة معاوية تاريخ العرب وقصص الأولين. وقد وضع كتاباً في الأمثال ذكره كل من وابن النديم وياقوت الحموي. ومن المؤلفين فيه الأمثال في العصر الأموي، صحار بن العباس أو "عياش" العبدي، وكان مثقفاً واسع الشهرة في عصر معاوية. كذلك تحدث أصحاب التراجم عن "علاقة بن كريم" وهو عند الكبري كرشم وعند ياقوت الحموي كرسم الكلابي..
وبرأينا أن هذه الكتب من الأمثال التي صنعت في العصر الأموي، لم تكن لتختلف كثيراً في ترتيبها ومضمونها وحجمها عن كتاب الأمثال الذي ألفه المفضل الضبي الذي يفيض بالقصص التعليلية للأمثال. ففي كتاب أمثال العرب للمفضل الضبي، تتجلى للقارئ صورة الأديب والمربي، الذي يهثم بالقصص المسلية، فهو واجد في هذا الكتاب أجمل الأقاصيص والخرافات والأساطير. وهي تنتهي بعبارة مأثورة لأحد أبطالها، وهم عادة ما يكونون من زعماء القبائل والعشائر والشيوخ، أو من جماعة الشعراء والحكماء، أو من الحمقى والمغفلين.
كذلك فهو واحد في هذا الكتاب قصصاً من أخبار أيام العرب، تتعلق بشخصية تاريخية معروفة، ولكنها على العكس تماماً من أيام العرب، فإنها ذات طابع قصصي محض، فالمكان والزمان غير واضحين. أما الجو العام للقصة فهو غامض أيضاً، ولا يتضح وضوحاً تاماً.
إننا إذ نقدم هذا الكتاب: أمثال العرب للمفضل الضبي اليوم، إنما نعتبره الأصل الذي بنى عليه فيما بعد مصنفوا الأمثال، وكتبهم ومجاميعهم, وما دام المر كذلك باعتراف جميع الباحثين والمؤرخين، فحري بنا أن يغيره الاهتمام البالغ صنعة وتحقيقاً وتدقيقاً وفهرسة وتبويباً






Read Now Read Now


DOWNLOAD : PDF (دار الرائد العربي) (مطبعة الجوائب)

تحميل الكتاب من هنا

[View original post!]


Related Posts :



0 comments

Post a Comment

Authors

Languages

File Types