ONLINE LIBRARY ~ Kitab Klasik Islam

Free Ebook Download & Online Reading
Latest Books

ديوان البارودي
محمود سامي البارودي باشا
تحقيق وضبط وشرح: علي الجارم & محمد شفيق معروف


محمود سامي البارودي - 1839-1904
حياته :
ولد سنة 1839م - 1255هـ في دنقلة السودان، حيث كان أبوه حسن حسني مديراً فيها. وكانت حياته أشبه بمحطات، فقد تلقى علومه الأولية في مدارس القاهرة، ثم أدخل المدرسة الحربية فيها، ثم سافر إلى الأستانة لمتابعة دراسته العسكرية حيث تعلم اللغتين التركية والفارسية وأتقنهما، ثم عاد إلى مصر. وتقلب في مناصب الجيش والإدارة، وأرسل في بعثة رسمية إلى فرنسا وإنجلترا، وإشترك في حملة كريت سنة 1868، وفي الحرب التركية الروسية سنة 1877.
ترقى في رتبه العسكرية وتقلد مناصب عالية منها أخيراً رياسة مجلس النظار أي الوزارة.
إلا أنه ما إن إندلعت ثورة عرابي، حتى إنضم إليها، وكان أحد قادتها، فلما دخل الإنجليز سجن وحوكم، ونفي بنتيجة ذلك إلى سرنديب في جزيرة سيلان، وبقي فيها سبعة عشر عاماً كف بصره خلالها، وأتقن هناك اللغة الإنجليزية، وكتب في منفاه معظم قصائده الوجدانية والوطنية. وشفع له فأفرج عنه وعاد إلى مصر سنة 1900، وعاش سنواته الأربع الأخيرة في هدوء وسكينة، حيث توفي سنة 1904م. ولم يطبع إنتاجه الشعري في حياته، إنما تولت ذلك أرملته فيما بعد. قيل فيه :
"يعد البارودي باعث النهضة الحديثة في الشعر العربي، فقد خرج به من أسر الصناعة البديعية المتكلفة إلى رحابة اللغة الشعرية في عصورها الأولى، وإستطاع أن يعبر داخل الإطار الشعري القديم عن أهم تجارب حياته الخاصة، فلمحات الصدق والأصالة ظاهرة في وصفه للطبيعة وحماسته ورثائه وشكواه. كان تأثيره عظيماً في المدارس الشعرية التالية له".
وقال فيه السيد أحمد الهاشمي في كتابه "جواهر الأدب في أدبيات وإنشاء لغة العرب": "هو رب السيف والقلم، أمير الشعراء، وشاعر الأمراء (محمود سامي باشا بن حسن حسني بك البارودي) أحد زعماء الثورة العرابية، وأشعر الشعراء المتأخرين بالديار المصرية".
وقيل فيه أيضاً: "محمود سامي البارودي، من أبرز شعراء النهضة الأولين والمجددين". إلا أنه، ومهما قيل فيه، ومع تقديرنا وإحترامنا لآراء هؤلاء فإن ديوانه الذي بين أيدينا هو الشاهد والحكم، وإليه تعود كلمة الفصل في تقدير وتقييم هذا الشاعر ونتاجه الشعري، ومدى قدرته على تأدية رسالته الإجتماعية والإنسانية والوطنية والأدبية والفنية في آن





Read Now Read Now


DOWNLOAD : PDF

تحميل الكتاب من هنا

[View original post!]


Related Posts :



0 comments

Post a Comment

Authors

Languages

File Types