ONLINE LIBRARY ~ Kitab Klasik Islam

Free Ebook Download & Online Reading
Latest Books

حجة القراءات
ابو زرعة عبد الرحمن بن محمد بن زنجلة


هذا كتاب ألف للحفاظ الذين تلقوا القراءات ويريدون الإلمام بأسباب اختيار قرائها لها دون غيرها من القراءات الصحيحة المتواترة، وأكثر طلبة العلم حفاظ منذ زمن المؤلف حتى قريب من زمننا.
ونهج المؤلف في كلامه على القراءات الترتيب المعروف للسور من فاتحة الكتاب إلى خاتمته. فهو يذكر عنوان السورة في منتصف السطر ثم يشرع في الكلام على الآيات التي فيها أوجه للقراءات على ترتيبها في السورة، فينسب كل قراءة إلى قارئها من السبعة ثم يذكر الحجة في قراءته، وينتقل إلى الوجه الآخر ذاكراً الحجة فيه أيضاً. وهو إذا وجد الحجة من القرآن نفسه بدأ بها، ولا يملك الإنسان إلا أن يعجب لبراعتهم في مقابلة النصوص بعضها ببعض حتى يستخرجوا منها الحجة كما يعجب بدقتهم واستيعابهم. وإذا كانت الحجة في حديث ذكره، كما يحتج بالشعر وبالنثر وبكلام اللغويين وأهل النحو.. حتى إذا فرغ انتقل إلى آية بعدها مما فيه وجوه مختلفة متجاوزاً الآيات التي لا خلاف في قراءتها بين السبعة.
ويمتاز كلامه وشرحه بالوضوح والإيجاز مكتفياً بأقل ما يقنع من الحجج، وإذا كان له اختيار ذكره بعد فراغه من عرض الوجوه المختلفة للقراءات الصحيحة.
وعادته أن يبدأ كلامه بقول: (قرأ فلان وفلان كذا، كذا)، فإن كان هناك أكثر من حجة قال: (وحجة أخرى..)، وعرج على شرح حججه معتمداً على المعنى حيناً، وعلى ورود الكلمة كذلك في موضع آخر من القرآن الكريم حيناً آخر، أو على حجة نحوية أو صرفية أو لغوية، أو بيت من الشعر أو جملة من حديث أو كلام من يحتج به، وقلما يعزو الحديث إلى راويه أو مظنته أو يعزو الشعر إلى قائله.. حتى إذا اكتفى انتقل إلى آية أخرى حتى نهاية السورة.
وقد قطع سرده في سورة البقرة بعد الآية الحادية عشرة، ليشرح مذاهب القراء في الأداء عند اجتماع همزتين، فعقد بحثاً عنوانه: (باب الهمزتين) حتى إذا أنهاه وصل كلامه من حيث انقطع. وربما أحلق كلامه في آخر بعض السور بخاتمة عنوانها (الياءات) يبين فيها مواقف القراء المختلفة من الياءات في آخر الأسماء المنقوصة أو الأفعال الناقصة، أو ياء المتكلم حذفاً أو إثباتاً في الوصل أو الوقف أو في كليهما






Read NowRead Now



DOWNLOAD : PDF / DOC

تحميل الكتاب من هنا

[View original post!]


Related Posts :



0 comments

Post a Comment

Authors

Languages

File Types