ONLINE LIBRARY ~ Kitab Klasik Islam

Free Ebook Download & Online Reading
Latest Books

تدريب الراوي في شرح تقريب النووي
جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي


صاحب هذا الكتاب هو عبد الرحمن بن الكمال أبي بكر بن محمد بن سابق الدين... بن الشيخ همام الدين الهمام الخضيري الأسيوطي، كنيته أبو الفضل ولقبه جلال الدين. ولد في القاهرة سنة 849هـ في بيت عرف بالعلم والأدب وسمو المكانة وعلوّ المنزلة، كان والده من أعلام الشافعية ولي منصب القضاء بأسيوط، وأسند إليه منصب الإفتاء بالقاهرة وناب في الحكم بها عن بعض معاصريه وتولى التدريس في جامع الشيخوني وله مؤلفات. وفي هذا الجو العلمي نشأ جلال الدين السيوطي وعاش في جو ثقافي.
درس السيوطي فقه الشافعية وبعد أن ازدادت معارفه، واطلع على مختلف المصنفات، رحل في طلب المزيد إلى الشام واليمن والهند والمغرب وغيرها. بلغ السيوطي منزلة سامية، وجمع لديه أنواع الكتب والمؤلفات، فكان واسع الإطلاع حتى لقب بابن الكتب. وقد بدأ السيوطي التأليف في سن مبكرة وكان سنه سبع عشرة سنة، وقد شارك في مختلف الفنون والمعرفة والثقافة، وأصبح علماً من الأعلام المشار إليهم، ورائداً من رواد العلم في عصره ومجتهداً. حصّل كل أدوات الاجتهاد، وشهد له منافسوه بالسبق والتقدم، فقد حرر الكتب والمسائل في مختلف العلوم، وقل أن تجد فناً إلا وله فيه كتاب ضخم أو رسالة أو جزء وما إلى ذلك.
ومؤلفه هذا "تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي" من المؤلفات الهامة في علم الحديث الخاص بالرواية المشتمل على أقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأفعاله وروايتها، وضبطها، وتحرير ألفاظها وعلم الحديث الخاص بالرواية والذي منه يعرف حقيقة الرواية، وشروطها وأنواعها وأحكامها، وشروطهم، وأصناف المرويات وما يتعلق بها.
هذا وترجع أهمية شرح السيوطي هذا لعاملين أولهما لأن كتاب "التقريب والتيسير" الذي قام السيوطي بشرحه هو لشيخ الإسلام الحافظ، أبي زكريا النواوي (النووي)، وهو كتاب جلّ نفعه في علوم الحديث، وجلّ قدره وأهميته لأهمية وقدر مؤلفه في هذا المجال (علوم الحديث)، ويقول الإمام السيوطي أنه طالما قيّد في هذا الفن فوائد وزوائد، معلقاً فيه نوادر وشوارد، وكان يخطر بباله جمعها في كتاب لينتفع بها الطلاب، فرأى كتاب (التقريب والتيسير) للإمام النواوي، وعلى الرغم من كثرة فوائده ونفعه لم يتصدّ أحد إلى وضع شرح عليه، فانبرى الإمام السيوطي إلى كتابه هذا الشرح عليه، كأمل بإيضاح معانيه، وتحرير ألفاظه ومبانيه، مع ذكر ما بينه وبين أصله من التفاوت في زيادة أو نقص، أو إيراد أو اعتراض، مع الجواب عنه إن كان، مضيفاً إليه زوائد هامة نافعة ووسم شرحه هذا بـ: "تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي" جاعلاً شرحاً لهذا الكتاب خصوصاً، ثم لمختصر ابن الصلاح ولسائر كتب الفن (علوم الحديث) عموماً. مستهلاً ذلك بمقدمة ذات نفع عظيم يبين فيها حد علم الحديث وما يتبعه





Read NowRead Now



DOWNLOAD :
(PDF) ط. مكتبة الكوثر - ت. الفريابي
(PDF) ط. دار الكتب العلمية - ت. صلاح عويضة
(DOC)
تحميل الكتاب من هنا

[View original post!]


Related Posts :



1 comments

  1. Azan Syahrer  

    keren gan...
    makasih dan izin download gan..

    http://asyarh.blogspot.com/2014/11/metland-rumah-idaman-investasi-masa.html

Post a Comment

Authors

Languages

File Types