ONLINE LIBRARY ~ Kitab Klasik Islam

Free Ebook Download & Online Reading
Latest Books

سنن النسائي – المسمى بـ المجتبي
الإمام أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي


تعتبر سنن الإمام النسائي خامس الكتب الستة، ودون الأصول الأربعة في الرتبة، وذهب الأئمة في ذلك على خمسة أقوال فبعضهم أطلق عليه الصحيح، وبعضهم قدمه على جميع الأصول، وبعضهم قدمه على صحيح مسلم، وبعضهم قدمه على سنن أبي داود وسنن الترمذي. قال الإمام ابن الصلاح: أطلق الخطيب والسلفي الصحة على كتاب النسائي.
ومهما يكن القول بهذا الكتاب فلا خلاف بين من أثنوا عليه أن لهذا الكتاب مميزات امتاز بها، وهذا ما جعل الأئمة يضمونها إلى الأصول الحسنة، وهذه المميزات أهمها: أولاً: أنها دالة على براعته في التصنيف. ثانياً: أنها شاملة لكتب الأحكام، ثالثاً: أنها حسنة الترتيب والسياق. رابعاً: أنها غزيرة بالأبواب الفقهية الشاملة لكثير من المسائل مع التكرار لبعض الأبواب. خامساً: أنها قليلة الأحاديث في الباب الواحد، فإنه يتوسط بكتابه أحاديث الأبواب فإنه لا يكتب في الباب إلا حديثاً أو حديثين، ومع هذا فإنه قد يصل إلى خمسة أو سبعة أحاديث في الباب الواحد، وهذا من النوادر. سادساً: أنها قليلة التكرار للحديث، ولكن عددهم لا بأس به في السنن. سابعاً: أنها تمتاز بكثرة الأحاديث الحسنة، وأنها من مظانه.
وبالعودة لمتن هذا الكتاب نجده قد ضم بين طياته إحدى وخمسون كتاباً توزع فيها ألفان وسبعون حديثاً، وهذا هو الرقم الصحيح لعدد أحاديث سنن النسائي منها تقريباً: أربعة آلاف وأربعمائة وأربعة وأربعون حديثاً اشترك بإخراجهم مع أصحاب الأصول الخمسة وبقيتها وهي ألف وثلاثمائة وثلاثون حديثاً انفرد بهم النسائي عن الأصول الخمسة. أما عدد الذين أسند إليهم الإمام النسائي الأحاديث في سننه حوالي ستمائة وخمسة وتسعون مسنداً ما بين صحابي وتابعي






Read NowRead Now



DOWNLOAD :

Ver.1 (PDF) --> ط. بيت الأفكار الدولية
Ver.2 (PDF / PDF / PDF) --> ط. جمعية المكنز الإسلامي
Ver.3 (PDF) --> مع احكام الالباني - ت. مشهور بن حسن آل سلمان

Related books:


Download pages:



تحميل الكتاب من هنا

[View original post!]


Related Posts :



0 comments

Post a Comment

Authors

Languages

File Types