ONLINE LIBRARY ~ Kitab Klasik Islam

Free Ebook Download & Online Reading
Latest Books

طبقات الفقهاء الشافعية
الحافظ ابن كثير


نتتبع كتب الطبقات عموما فنجد مادة واحدة تتصل بالفقيه والعالم ونبذا عن شخصيته من ضبط لاسمه ونسبه وولادته ووفاته، ونبذة عن سيرته العلمية من قراءته وسماعاته ومروياته ومؤلفاته ومناصبه العلمية التي تولاها خاصة، واحيانا ما انفرد به من مناقشات علمية او احداث كانت مميزة له عن غيره.
هذه وغيرها اختيارات التزمها اصحاب هذه الطبقات نراها في ما وصلنا منها من استطراد في تنوع المادة التوثيقية، ويتضح جليا نفس كل مؤلف للطبقات من حيث تكوينه المعرفي، فنرى الفقيه يغلب عليه حسه الفقهي فيورد النصوص الفقهية، ويثبت ما يتصل بها من اقوال واختلافات وهو بهذا يسجل بعض ما يشد ذهن القارئ المتخصص، ويبرز خصوصيات متممة للفائدة لا يمكن لمؤلف ان يهملها، بل يستطرد في بحثها ويلم بما يقتضيه المقام والمناسبة وتميز المترجم له بتخصصه ومشاركاته فيه.
ونجد نوعا من هذه الطبقات لا تختلف في عناصرها الاساسية التي ذكرت بل هي تتكامل وتتداخل في معلوماتها، ومثال لهذا النوع طبقات السبكي الكبرى، والوسطى، والصغرى، ولا تخفى على الباحث الموثق الابعاد والفوائد لمثل هذه الاختيارات.
وهكذا نجد في طبقات ابن كثير لاصحاب الشافعي واتباع مذهبه نفسه التاريخي وادواته به واضحة في مؤلفه هذا، ملمحا بذلك احيانا، فنراه يتوسع فيمن ترجم لهم نظرا للجانب التاريخي البارز في حياتهم عن الجانب المذهبي الفقهي، ونجده يختصر بعض الترجمات اختصارا شديدا، يجعل ما ذكرناه من وضوح حسه التاريخي واردا بصورة جلية.
وان ما جاء في ترجمة ابن كثير من انه كان من احفظ اهل عصره لمتون الاحاديث واعرفهم بتخريجها وبرجالها، واستحضار لكثير من كتب التفسير والتاريخ، وتوليه مشيخة عديد المدارس العلمية، وصلته بخيرة علماء عصره، كذلك مؤلفاته المتنوعة الفنون جعلت كتابه الطبقات مميزا عن كثير غيره، ويتضح ذلك بكثرة مصادره التي اعتمدها وخاصة ما يتصل منها بمادة التراجم



Read Now Ver.1 (1 - 2 - 3) / Ver.2






DOWNLOAD :
Ver.1 PDF (1-2-3) # --> مكتبة الثقافة الدينية - ت. احمد عمر هاشم
Ver.2 (PDF) # --> دار المدار الاسلامي 2004م - ت. عبد الحفيظ منصور


تحميل الكتاب من هنا

[View original post!]


Related Posts :



0 comments

Post a Comment

Authors

Languages

File Types