ONLINE LIBRARY ~ Kitab Klasik Islam

Free Ebook Download & Online Reading
Latest Books

المقنع في رسم مصاحف الامصار
مع كتاب النقط
أبو عمرو عثمان بن سعيد الداني


يبحث كتاب "المقنع في رسم مصاحف الأمصار مع كتاب النفط" للإمام أبي عمرو عثمان بن سعيد الداني" المقرئ فيما سمعه هذا الإمام من مشيخته "وما رويته عن إيمتى من مرسوم خطوط مصاحف أهل الأمصار مثل المدينة وحلة والكوفة والبصرة والشام وسائر العراق المصطلح عليه قديماً مختلفاً فيه ومتفقاً عليه وما انتهى إلى من ذلك وصح لدى منه عن الإمام وصحف عثمان بن عفان رضي الله عنه وعن سائر النسخ التي انتسخت منه الموجه بها إلى الكوفة والبصرة والشام وأجعل جميع ذلك أبواباً وأصنفه فصولاً ,أخلية من بسط العلل وشرح المعاني لكي يقرب حفظه ويخف متناوله على من التمس معرفته من طالبي القراءة وكاتبي المصاحف وغيرهم... وافتتح كتاب هذا بذكر بعض ما تأدى إلي من الأخبار والسنن في شأن المصاحف وجمع القرآن فيها".
يحتوي كتاب المقنع في رسم مصاحف الأمصار على أثنتا وعشرون باباً نذكر منها على سبيل المثال: "باب ذكر من جمع القرآن في المصحف أولاً ومن أدخله بين اللوحين ومن كتبه من الصحابة وعلى كم من نسخة جعل وأين وجه بكل نسخة والسبب في ذلك.
"قال عبد الرحمن حدثنا إبراهيم بن سعيد عن الزهري عن أنس بن مالك أن حذيفة بن اليمان قدم على عثمان فذكر القصة وقال فيها فأرسل عثمان إلى زيد بن ثابت وإلى عبد الله بن الزبير وسعيد بن العاص وعبد الرحمن بن الحارث وأمرهم أن ينسخوا الصحف في المصاحف ثم قال للرهط القرشيين الثلاثة من اختلفتم فيه أنتم ويدي فاكتبوه بلسان قريش فإنه نزل بلسانهم قال ففقعلوا... الخ".
أما القسم الثاني من هذا الكتاب جاء بعنوان "كتاب النقط"، يقول الإمام أبي عمرو عثمان بن سعيد الداني "أتيت في كتابي هذا على جميع ما تضمنت ذكره في أوله من مرسوم المصاحف ورأيت أن أصل ذلك بذكر أصول كافية ونكت مقنعة في معرفة نقط المصاحف وكيفية ضطبها على ألفاظ التلاوة ومذاهب القراءة...".
ويحتوي هذا الفسم على إحدى عشر باباً مفصلاً نذكر منها على سبيل المثال "باب ذكر من نقط المصاحف أولاً من التابعين ومن كره ذلك ومن ترخص فيه من العلماء"، وهنا يروي الكاتب اختلاف العلماء في من ابتدأ بنقط المصاحف من التابعين "فروينا أن المبتدئ بذلك كان أبا الأسود الدئلي وذلك أنه أراد أن يعمل كتاباً في اللغة العربية يقوم الناس به ما فسد من كلامهم.."
كتاب هام يشرح المعاني والعلل في القرآن الكريم من خلال تقسيمه إلى فصولاً وأبواباً ليزداد معه طالبي المعرفة وكاتبي المصاحف دراية وفهماً في جمع القرآن وحفظه




Read NowRead Now





DOWNLOAD : PDF / PDF / DOC

تحميل الكتاب من هنا

[View original post!]


Related Posts :



0 comments

Post a Comment

Authors

Languages

File Types