ONLINE LIBRARY ~ Kitab Klasik Islam

Free Ebook Download & Online Reading
Latest Books

التحديد في الإتقان والتجويد
أبو عمرو عثمان بن سعيد الداني


قد اهتم هذا الكتاب بدراسة علم التجويد، مخارج الحروف وصفاتها والأحكام الصوتية الناشئة عن التركيب، وقد عالج الداني هذه الموضوعات في كتابه، وما يتصل بها من موضوعات تتعلق بالأداء وكيفياته، وكان كتاب (التحديد) من أوائل كتب علم التجويد، ومن ثَمَّ فإن المنهج الذي سار عليه الداني في الكتاب يعد منهجاً مبتكراً لم ينسج فيه على مثال سابق، وقد ترك هذا المنهج أثراً بَيِّناً في الكتب المؤلفة في علم التجويد فيما بعد. وبشكل عام يتألف الكتاب من مقدمة وعدد من الأبواب، بَيَّنَ المؤلف في المقدمة السبب الذي دفعه إلى تأليف الكتاب، ثم تحدَّثَ في الأبواب الأربعة الأُولى عن معنى التجويد والتحقيق والأخبار الوارد في ذلك، ومذاهب أئمة القراءة في استعماله.
وتحدث الداني في باب آخر عن حقائق الألفاظ وحدود النطق بالحروف، فبيَّنَ معنى: المتحرِّكِ، والمُسَكَّنِ، والمُخْتَلَسِ، والْمُرَامِ، والْمُشَمِّ، والمهموز، والمسَهَّلِ، والمحقَّقِ، والمشدَّدِ، والمخفَّفِ، والممدود، والمقصور، والبيَّنِ، والْمُدْغَمِ، والمخفَى، والمفتوح، والْمُمَالِ. وتحدَّث في البابين التاليين عن مخارج الحروف وصفاتها، فبيَّنَ بعد أن ذكر مخارج الحروف معنى الحروف المهموسة والمجهورة، والشديدة والرِّخوة، والمطبقة والمنفتحة، والمستعلية والمستفلة، وحروف المدِّ واللين، وحروف الصفير، والمتفشي، والمستطيل، والمكرَّر، والهاوي والمنحرف، وحرفي الغنة. وتحدث الداني في الباب الآخر عن كل حرف من حروف العربية التسعة والعشرين في فصل مستقل، مبيناً فيه مخرجه وصفاته، وما يطرأ عليه بسبب التركيب من تغيير، وما ينبغي له من التحفظ والتبيين، مع الأمثلة الوافرة من العبارات والكلمات القرآنية. وهذا الباب هو أطول وأغنى أبواب الكتاب. وفي البابين الأخيرين من الكتاب تحدث الداني عن موضوعين، الأول: كيفية الوقف، ومعنى الروم والاشمام، والثاني: مواضع الوقف وأنواعه ومصطلحاته.
إن المنهج الذي سار عليه الداني في الكتاب استغرق كل المباحث المتعلقة بعلم التجويد، ولا يكاد الذين أَلَّفوا في هذا العلم بعد الداني يخرجون عن هذا المنهج، اللهم إلا في التقديم والتأخير أو التفصيل والإيجاز، وكذلك الذين ألَّفوا في علم الأصوات النطقي من المحدثين لم يتجاوزوا بحث القضايا التي بحثها الداني، مع عدم الإِغضاء من قيمة بعض الأفكار الصوتية التي جاء بها علم الأصوات اللغوية المعاصر



Read NowRead Now





DOWNLOAD : (PDF / PDF) / RM (Audio 1-10 / 1-10)

تحميل الكتاب من هنا

[View original post!]


Related Posts :



0 comments

Post a Comment

Authors

Languages

File Types